التخطي إلى المحتوى

تشتهر المملكة العربية السعودية بثروتها ومعتقداتها الدينية الصارمة ولباسها التقليدي. لكن أسلوب الحياة المحافظ هذا لا يمنعهم من الاستمتاع بالألعاب التقليدية والشعبية والتي اشتهرت في جميع أنحاء دول الخليج ! ولكن في هذا المقال سوف تتعرف على العديد من الألعاب التقليدية التي لا تزال تمارس في المملكة العربية السعودية حتى اليوم,  تعتبر العاب الطاولة وسيلة ترفيهية لجميع أفراد الأسرة لقضاء بعض الوقت معًا ، يمكن للجميع المشاركة والاسترخاء وقضاء وقت رائع.

ثقافة المملكة العربية السعودية

المعتقدات والعادات والقيم الدينية القوية هي أساس الثقافة المحافظة للغاية في المملكة العربية السعودية. قواعد الدين الإسلامي هي جزء من كل جانب من جوانب حياتهم من العمل ، إلى المدرسة ، وحتى لباسهم.على الرغم من التقاليد والعادات الصارمة للمملكة العربية السعودية ، إلا أنهم ما زالوا يستمتعون بالألعاب التقليدية! تعتبر كرة القدم والسباحة والجمباز من الرياضات الشهيرة ، بل إن بعض الناس يستمتعون بهواية جديدة يطلق عليها اسم التزلج على الرصيف. يتضمن هذا النشاط الخطير موازنة السيارة على العجلتين الجانبيتين فقط أثناء تحركها في طريق صحراوي! ومع ذلك ، يختار الآخرون الترفيه عن أنفسهم بطريقة أقل خطورة من خلال الألعاب التقليدية.

كاروم من العاب الطاولة الشهيرة

على الرغم من أنه يتم لعبها بشكل مختلف إلا أن لعبة كاروم تشبه إلى حد بعيد البلياردو. أحد اللاعبين لديه تسعة أقراص سوداء ، وخصمه لديه تسعة أقراص بيضاء. يوجد أيضًا قرص يسمى المهاجم وقرص أحمر يسمى الملكة. تحتوي الزوايا الأربع للوحة اللعبة على جيوب ، ويجب على اللاعبين إدخال كل أقراصهم بالإضافة إلى الملكة في الجيوب. يتم ذلك عن طريق تحريك المهاجم بالأصبع لمهاجمة الأقراص الأخرى.

 

بمجرد أن يتخلص اللاعب من جميع أقراصه ، فإنه يفوز بالجولة ويكسب نقطة واحدة لكل قرص من أقراص خصمه التي لا تزال على طاولة اللعب. إذا تغلب على الملكة أيضًا ، فسيحصل على مكافأة قدرها خمس نقاط. يستمر اللعب حتى يصل اللاعب إلى 25 نقطة أو يلعب ثمانية طاولات.

لعبة طاولة الزهر

تعد لعبة الطاولة واحدة من أقدم العاب الطاولة في العالم ، وقد تم لعبها في المملكة العربية السعودية منذ قرون. يتم لعبها على طاولة لعب مقسمة. تسمى أحد جوانب الطاولة بالرئيسية ، والآخر الجانب الآخر بالخارجية. يوجد 24 مثلثًا على طاولة الزهر و كل مثلث مرقّم من 1 إلى 24 بدءًا من الجانب الرئيسي لكل لاعب.كلا اللاعبين لديهم خمسة عشر رقاقة. يتم وضع اثنين في مثلث مكونة من 24 نقطة ، وخمسة في مثلث 13 نقطة ، وثلاثة في المثلث المكون من 8 نقاط ، وخمسة في المثلث المكون من 6 نقاط. الهدف هو أن يقوم اللاعب بنقل كل قطعه إلى المثلثات الستة الموجودة على لوحته الخاصة ثم خارج اللوحة تمامًا.

 

يتم تحديد تحركات القطع على طاولة الزهر من خلال رمي نردتين على الطاولة. على سبيل المثال ، إذا توقفو على الأرقام خمسة وثلاثة ، فيمكن للاعب تحريك قطعة واحدة خمس نقاط وقطعة أخرى ثلاث نقاط. أو يمكنهم فقط تحريك قطعة واحدة ثماني نقاط. لا يمكن نقل القطع إلى مكان به قطعتان أو أكثر من قطع خصمه.

لعبة المونوبولي

لعبة المونوبولي هي لعبة عقارية ويمكن لعب هذه اللعبة الشيقة مع لاعبين إلى ثمانية لاعبين ، حيث يكون هدف اللاعب هو أن يبقى قادرًا على الوفاء بالتزاماته المالية مع إجبار الخصوم على الإفلاس عن طريق شراء وتطوير قطع من الممتلكات.الشيء المثير للاهتمام هو أن السعوديين طوروا نسخة عربية من لعبة مونوبولي والتي تسمى لعبة سعودي ديل واللعبة سهلة اللعب مع الأصدقاء ومسلية للعب مع العائلة.

لعبة السعودي الديل

تم تطوير سعودي ديل على أنها لعبة تشبه لعبة البطاقات والطاولة مونوبولي ديل. ويمكن الإدمان بسرعة على هذه اللعبة. في هذه اللعبة ستشعر وكأنك رجل أعمال حقيقي عن طريق إدارة الصفقات حول جمع الممتلكات والسرقة من خصومك! استخدم بطاقات اللعب  للإيجار ومبادلة البطاقات والمطالبة بأموال عيد الميلاد وغير ذلك الكثير.

لعبة الداما

واحدة من الألعاب الشعبية التي يتم لعبها في الشرق الأوسط ، وهي لعبة طاولة إستراتيجية بسيطة ولكن لها قواعد مختلفة عن الأشكال الأخرى من الشطرنج.تُلعب لعبة الداما على لوح خشبي به 64 مربعًا ، ولكل لاعب 16 قطعة لتبدأ بها ، ومع تقدم اللعبة ، يمكن للاعب الفوز أو خسارة القطع لمنافسه.

فوائد لعب ألعاب الطاولة مع العائلة

تجمع ألعاب الطاولة الناس معًا وتساعد الآباء على استعادة وقت العائلة. من خلال الألعاب مع العائلة يقوم بإنشاء عالم غير متصل بالإنترنت وسوف يعمق العلاقات في الأسرة ويخلق ذكريات مشتركة طويلة الأمد.

  • توفر العاب الطاولة تفاعل مباشر مع العائلة بعيدًا عن الشاشات
  • لعب ألعاب الطاولة يحسن العلاقات الأسرية
  • تؤدي ممارسة الألعاب إلى تحسين الوعي والاهتمام بالآخرين واحترامهم
  • هناك فوائد للصحة الجسدية والعقلية
  • تؤدي ممارسة لعبة الطاولة إلى تطوير مهارات التعلم
  • تطور المهارات الاجتماعية
  • يتم تقديم نموذج للسلوك المناسب للأطفال
  • تساعد الأطفال على التعلم من الفشل
  • تخلق تجارب مشتركة

من أهم النصائح هي تنمية المهارات الحياتية

العاب الطاولة هي إحدى الطرق لمساعدة الأطفال على تعلم السبب والنتيجة أثناء اللعب.وسوف يفهمون أن في كل مرة يأخذون دورًا سيكون لهم نتيجة على اللعبة ككل. يتعلم الأطفال أيضًا التفاعل مع الآخرين بطرق مناسبة.يتعلم الأطفال الذين يلعبون الألعاب في المنزل المهارات التي ستساعدهم في الفصل وفي المواقف الاجتماعية ، مثل المشاركة وتعلم الصبر.تعد العاب الطاولة طريقة رائعة ومسلية لتمضية الوقت وقضاء الوقت مع العائلة. تأكد من أن أطفالك يفهمون كيفية لعب اللعبة وكذلك ما هو متوقع منهم. سيعلم طفلك أهمية اتباع القواعد والفوز عند اللعب المستمر. ستعلم ألعاب الطاولة طفلك عن الأرقام والحروف والأشكال والألوان ، كما ستعلم طفلك جميع دروس الحياة المهمة مثل التناوب واللعب بدون غش وإدارة الوقت والتفكير المنطقي.

نبذة من تاريخ العاب الطاولة

لا يدرك معظم الناس أن ألعاب الطاولة هي لعبة قديمة ما قبل التاريخ ، مما يعني أن هذا النوع من الألعاب كانت موجودة قبل 5000 سنة تقريبا.تم العثور على سلسلة من 49 حجرًا صغيرًا منحوتًا ومرسومة في تل دفن باشور هويوك الذي يبلغ عمره 5000 عام في جنوب شرق تركيا. تعتبر بأنها أقدم القطع الأثرية من الألعاب التي تم العثور عليها على الإطلاق. تم العثور على قطع مماثلة في سوريا والعراق ويبدو أنها تشير إلى ألعاب الطاولة التي نشأت في الهلال الخصيب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *