التخطي إلى المحتوى

كشف التقرير الصادر عن مؤسسة آي دي سي للأبحاث، عن انخفاض نسب مبيعات الهواتف الذكية خلال الربع الأول من العام الجاري، بنسبة بلغت 6.6 %، مقارنة بنفس الفترة من عام 2018 الماضي.

وتوافق مع التقرير الصادر عن مؤسسة آي دي سي للأبحاث، ساندر بيتشاي، الرئيس التنفيذي لشركة جوجل، والذي صرح في وقت سابق خلال هذا الأسبوع، أن عمليات بيع الهواتف الذكية باهظة الزمن، باتت أصعب بالمقارنة بمعدلات البيع في فترات سابقة، بحسب ما ذكره موقع بيزنس إنسايدر.

من جانبها كشفت شركة سامسونج التقنية، عن الأرباح التي تمكنت من تحقيقها، مشيرة إلى أن عمليات المنافسة في ميدان الهواتف الذكية سيفرض المزيد من الضغوط شركة سامسونج، خلال نشاطها في النصف الثاني من العام الجاري.

أما شركة آبل التقنية، فقد تراجعت معدلات مبيعاتها من الهواتف الذكية من ماركة آيفون، بنسبة بلغت نحو 17 %، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وشهد سوق الهواتف الذكية تحولات كبيرة تمثلت ذروتها خلال عام 2018، حيث أوضح مافريك كابيتال، أن “أيام المجد لصناعة الهواتف ولّت، إذ أن الاختلافات الصغيرة بين النماذج الجديدة التي تطرح في الأسواق ليست كافية لتبرير دفع المستهلكين نحو اقتناء أجهزة جديدة”.

وكرد فعل من قبل الشركات التقنية العاملة في مجال الهواتف الذكية على تبدلات السوق السريعة، تبنت تلك الشركات تكتيكات مختلفة من أجل مواجهة معدلات المبيعات المنخفضة، فمثلا اتجهت شركة أبل إلى مضاعفة أعمالها في مجال الخدمات التقنية مثل “آي كلاود” و “أبل ميوزيك” و “أبل باي”، من أجل مساعدة تلك الخدمات في تعويض الأرباح التي كانت تحققها الشركة من مبيعاتها لهاتف آيفون.

ويراهن شركات أخرى عاملة في مجال الهواتف الذكية، كشركة سامسونج، وموتورولا وهواووي، على إدخال تقنيات جديدة مدمجة في النسخ الجديدة من الهواتف الذكية مثل الشاشات القابلة للطي، وشبكات الجيل الخامس.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *