التخطي إلى المحتوى

أعلن البنك المركزي السعودي في بيانه الصادر يوم الإثنين الموافق ٢٩ من شهر ديسمبر للعام الجاري، عن ارتفاع إجمالي الاحتياطي بنسبة ٢ %، وذلك بنهاية شهر نوفمبر للعام الجاري ، وهو ما يقدر بمبلغ ٣٧.٤ مليار ريال، لتصل بذلك القيمة الإجمالية للاحتياطي إلى ١.٨٥٨ تريليون ريال.

وقد جاء هذا الارتفاع في الاحتياطي بعد زيادة استثمارات البنك في سوق الأوراق المالية في الخارج لتصل إلى مبلغ ١.١٠٧ تريليون ريال وذلك بنهاية شهر نوفمبر للعام الجاري، ويذكر أن نسبة استثمار البنك في الأوراق المالية هي النسبة الأكبر للموجودات بنسبة ٥٩.٦ %.

كما ارتفعت ودائع المركزي لدى البنوك الخارجية بنسبة تصل إلى ٨.١ % وذلك بنهاية شهر نوفمبر من العام الجاري، لتصل إلى مبلغ ٣٣٨.٩٧ مليار ريال .

كما ارتفع نسبة الاحتياطيات الأخرى إلى ما يقرب من ١٢٦.٧٦ مليار ريال، وقد تخطي بذلك إجمالي احتياط البنك حاجز مبلغ ٤ تريليون ريال، وهو ما يتم تحقيقه للمرة الأولى منذ عام ٢٠١٥ .

ويتم تقسيم هذه الموجودات إلى ثلاث أقسام هامه وهي: مطلوبات المصارف والتي تبلغ ١.٧٥٥ تريليون، موجودات أجنبية وتبلغ ١.٧٧ تريليون ريال، مطلوبات المصارف وتقدر بقيمة ٤٣٠ مليار ريال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *